بحث

الخميس، 27 فبراير 2014

مكونات السيناريو البيداغوجي



مكونات السيناريو البيداغوجي

للسيناريو البيداغوجي مكونات عديدة ترتبط فيما بينها لترسم مسار النشاط التربوي بكامله. فهي تتشكل انطلاقا من أسئلة تأملية يطرحها المربي على نفسه إبان التخطيط للفعل:
ماذا سأقدم؟
لمن؟
لأي هدف؟
بأية وسيلة؟
في أي مكان؟
ما هو زمن الحصة؟
كيف سأقدم ذلك؟
ما هي معارفهم السابقة؟
ما هي إمتدادات هذه التعلمات التي سيتلقونها؟
و من جهة أخرى، كيف سأجعل التعلمات تلبس حلة جذابة وتنطلق من حاجات الطفل موظفة إمكاناته ورغباته؟
كيف أجعله ينمي كفاياته ويبني تعلماته وهو فرح نشط يحس بمتعة التعلم؟
     تتوزع هذه الأسئلة بين مكونات تركز على المعلومات
الأساسية حول النشاط ومتطلباته (الأدوات والموارد) وأخرى
تبتغي رسم مختلف مراحل النشاط (أي سيرورة الفعل التربوي):
المكتسبات السابقة: بعض المعارف السابقة التي لها ارتباط بالنشاط المراد إنجازه.
التمثلات: ما يتصوره المتعلم حول المفاهيم المراد التدرب عليها.
الامتدادات: على مستوى المكونات الأخرى (المدرسة) أو على مستوى (السنوات الدراسية) من قبل (المكتسبات) أو من بعد.
المنتوج المنتظر: وهنا يشير المنشط إلى ما سيتوصل إليه الأطفال من إنجازات، حيث سيتم قياس نسبة النجاح وجودة التعلمات انطلاقا من المنتوج المتوصل إليه.
ملاحظات: حيث يسجل المنشط ملاحظاته على كل مرحلة ،  تطويرا للعمل وتسجيلا لنقط الضعف كي تستدرك ونقاط القوة ليتقاسمها مع زملائه.
القيمة المضافة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات: الإشارة إلى الإضافات النوعية التي تقدمها لكل من المنشط والطفل لإنجاح التعلمات وإضفاء المتعة عليها (خلق التحدي، التعمق في المعطيات، مراعاة الفروق الفردية..).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق