بحث

الخميس، 6 فبراير 2014

أنشطة مؤسسات الطفولة


- يعتبر أي فعل أو ممارسة أو تجربة يقوم بها الأطفال فرادى أو جماعيا نشاطا تربويا مهما إذا ما تمت المرافقة والمتابعة له من طرف المنشط أو لا.- عملية الإستقبال بالمؤسسة للأطفال، اللعب الحر، عملية التوديع في آخر حصة = أنشطة.لا يمكن حصر عدد النشاطات ولا تحديدها و لا يمكن التقيّد بالبعض منها دون البعض الآخر كما أن جميع النشاطات تتداخل وتتفاعل فلا يمكن فصلها عن بعضها بسهولة و لا تفضيل نشاطات على أخرى.- لئن يمكن أن نقدم تصنيفا للأنشطة الممكن تعاطيها من طرف الأطفال فإننا نؤكد على أهمية تداخل هذه الأنشطة من جهة وأهمية ممارستها بأشكال متعددة حسب خصوصيات كل مرحلة عمرية للأطفال.فالحوارات الجماعية التلقائية هي في حدّ ذاته نشاط... و ذلك إضافة إلى كل النشاطات الأخرى المتداولة و أهمها:
  1. النشاطات المسرحية
  2. النشاطات الإعلامية
  3. النشاطات السمعية البصرية
  4. النشاطات الموسيقية
  5. النشاطات الأدبية
  6. النشاطات اليدوية
  7. نشاطات الرقص والتعبير الحركي
  8. النشاطات التشكيلية
  9. النشاطات اللغاتية
  10. النشاطات العلمية
  11. الألعاب الداخلية والخارجية
  12. النشاطات البيئية
  13. نشاطات الخرجات والرحلات
  14. النشاطات المدنية
  15. النشاطات الإحتفالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق